Wednesday, October 22, 2008

خطوات ضبابية 2

 



 


(2)


 


رأيت نفسي داخل فصل مدرسي، وكنت جالسًا بمقدمة الفصل وبجانبي طالبان لا أعرفهما، وانتبهت للأستاذ الذي أصبح أمامي وهو ينتظر مني إجابة سؤاله الذي طرحه، فتحركت شفتاي بالإجابة التي لم أفهمها ولم أسمع نفسي أقولها!، فذهب وسأل أسئلة مختلفة لعدد من الطلاب، ثم عاد لمقدمة الفصل، وتحرك نحو حائط لم انتبه له من قبل، وكانت عليه مجموعة من الكتب المختلفة، فأخذ بعضًا من الكتب، وأعطاني أحدهم وكان مجلدا كبيرا، وكذلك فعل ذات الأمر لعدد متفرق من الطلاب، فنظرت إلى غلاف كتابي الكبير، فوجدته يتحدث عن فنون الموسيقى عبر العالم، فرفعت رأسي كي أنادي الأستاذ لأخبره بأنني أريد كتابًا غيره!، وقبل أن تتحرك شفتاي بذلك، تكلم الطالب الذي بجانبي، وأخبرني أن هذا الكتاب ليس عن الموسيقى وإنما هو جزء من موسوعة عامة، فنظرت مرة أخرى للغلاف، فكان على حق، فإذا هو جزء من موسوعة!، ورأيت غيري يحمل الأجزاء الأخرى من تلك الموسوعة التي لم أتبين أسمها، ولكن عندما جاء الأستاذ إلى مقدمة الفصل بعد أن تخلص من حمل مجموعة الكتب التي كان يحملها، قلت له برغبتي في الحصول على كتاب غيره لأنني لا أحب الكتب الناقصة!، فسألني عما أريده وهو يتجه إلى حائط الكتب الذي أصبح فجأة قريبًا مني على غير العادة، فنظرت إلى الكتب ولم أهتدِ، وخَطَرَ في بالي أن أطلب منه ديوان شاعر فرنسي شهير، ولكني لم أجرأ على الكلام، فتقدم الأستاذ وأخذ بيدي، وطلب مني أن أساعده في حمل كتاب، وأشار للأعلى، فنظرت فرأيت كتاب ضخم للغاية تبدو عليه آثار السنين الطويلة، ويقبع وحيدًا في ركن آخر من الحائط، فساعدته في حمله، وأنزلناه إلى الأرض، ولمحت عنوان الكتاب الذي كُتب بحروف ذهبية التهمها الزمن فلم يتبق منها غير بعض البقع الصفراء الشاحبة هنا وهناك، وكان عنوان الكتاب هو «مطالعات الجاحظ»، وانتبهت إلى أننا عندما أنزلناه، وجدنا أن الكتاب كان يخفى وراءه نافذة مفتوحة تسلل منها ضوء الصباح من خلف أسلاك النافذة، وساعدني الأستاذ في فتح هذا المجلد الضخم، فرأيت على أغلب صفحاته خطوط سوداء غير مفهومة، وبعض الكلام غير المرتبط، وعلى صفحات أخرى وجدت صفحات كاملة من معادلات رياضية لم أفهمها، فاعتذرت عن عدم قبول الكتاب، وساعدته مرة أخرى لوضع الكتاب في موقعه السابق، وبعد ذلك خرج الأستاذ من الفصل المدرسي، فألتفت لي بعض الطلاب وعاتبوني لأنني لم أقبل بالكتاب حيث كان سيتيح هذا لهم أن يروا ما وراء تلك النافذة الجديدة التي أخفاها الكتاب مرة أخرى، فأجبتهم بأنني إذا فعلت ذلك، فكيف لي أن أتخلص من هذا الكتاب الثقيل!!


 

8 comments:

NODY said...

لأنني لا أحب الكتب الناقصة!++

الحكم دا حقيقى يعنى :D


++صفحات كاملة من معادلات رياضية لم أفهمها، فاعتذرت عن قبول الكتاب،++

طب اى كتاب كنت تتمنى

اكيد دا فى المره الجايه
فى الانتظار

أحمد فضيض said...

@nody

آه كل أحلام سلسلة العتبات دي حقيقية وبكتبها للتسجيل فقط
^_^

واممممم كنت بتمنى كتاب أدب أو شعر أو موسوعة بجد بس تكون كاملة مش جزء منها :D

ونودي .. شكرًا

Unknown said...

كويس قرأت الجزئين على بعض عشان مش

بستحمل استنى لما تكون فيه اجزاء :P

اولا الجزء الاول مشوق جدا وعجبتني الافكار المستحدثه اللي فيه اللي بتعطي تشويق رائع طبعا بالاضافه للاسلوب المتميز

الجزء الثاني

ضحكت اوي لما لاقيت تكملة القصه انه طالب كان نايم في الفصل :P
(شكلهاا قصه تحمل شيئا من الواقع كنت بتعمل كده فعلا وتنام :P:D)

نيجي بقى للنهايه استوقفتني كثيرا

هو انا فهمتها
انك عايز توصل انه عشان توصل للاشياء المجهوله او نقول الحاجات التي لم تدركها بعد تحتاج منك انك تفهم الاشياء من حولك وتتعلم ويكون اولا واخيرا عندك رغبه في هذا الشيء

وان لم تكن تقصد هذا المعنى :D

ولكنني كقارئه وصلني ذلك واعجبني بشده لاني شعرت بعبقريه في توصيلك للفكره :)

تحياتي

أحمد فضيض said...

@Shimaa

LOL :D

بجد ولا قصدي أي شيء والسلسلة مش متجزئة ولا حاجة

بس دي أحلام حلمتها، كلما حلمت حلم يستحق تسجيله اكتبه بدون تفسير أو كلما تذكر حلم قديم لي، هذه الحلم مثلا حلمته أمس واستيقظت وكتبته بعد فترة، والأرقام دي هي رقم الحلم في السلسلة عشان القارئ يعرف فات كام حلم قبل كده

وإزاي الأستاذ هيسمح لينا ننام في الفصل :D

فأنا بالتأكيد لم أقصد أي معنى لأنني لم أفكر في شيء :D

وأحلى حاجة في كتابة الأحلام أنها نوع الكسل برضه بمعنى أنك لن تفكري في أي أحداث قادمة أو حبكة درامية، بل تكتفين بتدوين ما تتذكريه من حلمك

أيوجد أسهل من ذلك :D

Unknown said...

:D

شكلي فهتها غلط خالص :D

بس باي شكل اعتقد هذه روعة الكتابات الادبيه فكل منا يفسرها كيفما يريد وكل منها يراها من خلال نظرته فهذا يعطي اثراء اكبر للافكار

وعامة في انتظار المزيد من احلامك :P

NODY said...

ايه دا يعنى دى احلام فعلا
دا احلام حضرتك لذيذه اوى
وقيمه فعلا تستحق التسجيل
:D

بس برضواسلوب حضرتك المميز اداها شكل تانى

fofa said...

انا كمان مش كنت اعرف انهم احلام حقيقية
بس فعلا احلام غريبة اوى وقيمة كدة
منتظرة باقي الاحلام

أحمد فضيض said...

@nody & @fofa

أخيرًا صدقتوا :P

بس في نوع من التعب هنا، أغلب أحلامي بصحى وأنا فاكر منها غير أربعين % وبعدن بقية اليوم أنساها تماما إلا بقايا!
فمبعرفش أدونها

عشان كده هكون مقلّ قليلا :D