Wednesday, March 25, 2009

الأستاذ عين




قرأت كتاب «الأسرار السياسية لأبطال الثورة المصرية وآراء الدكتور محجوب ثابت»، وهو كتاب قديم يتحدث عن ثورة 1919 وعن حياة د.محجوب ثابت بتركيز خاص على حياته السياسية والاجتماعية، ووضعه الأستاذ صالح السوداني

قرأت:

"قلت: ما رأيك يا دكتور في الأستاذ «ع ...»؟
قال: هو كاتب لا شك في أنه واسع الاطلاع، له أسلوبه الخاص، على أنه أهوج غضوب، يغضب بلا سبب، مغرور، مادي، أناني، حقود، إذا رأى شابًا يكتب في جريدة أو مجلة، إذا لم تكن كتابته مصحوبة بالمدح فيه والقدح في خصومه، أنكر عليه القدرة على الكتابة، وهو ملحد، يقول الشعر سخيفًا، وسمجًا باردًا لا روح فيه ولا حرارة، ثم يزعم أنه بذّ الأولين والآخرين، هو من حملة ألوية الكذب والاختلاق، شؤم على نفسه، وعلى غيره، حقد على شوقي حيًا، وأنكر عليه شاعريته ميتا، هو مغترّ بنفسه، يدعى أنه شاعر الكون الذي لم يُخلق مثله، وليته يعتقد أن الذي خلقه هو الله، فلعله يزعم أنه خلق نفسه."

قرأت هذا الوصف مرّة وأثنين وثلاثة، فهذا رأي قاسي جدًا، نعم أنه أورد بعض الآراء السلبية الأكثر بشاعة في وصف بعض الشخصيات اللامعة في عصره، والتي حجب مؤلف الكتاب اسمها مكتفيا بالأحرف الأولى، مثل رأيه في الدكتور «ز.م» والذي هو حسب رأيه أناني أيضًا وحسود وآدمي سفيه، سفاهته ممزوجة بالغرور والجنون؛ وعندما سأله مؤلف الكتاب بعد كل هذا القدح في الدكتور «ز.م» عن إن كان له حسنة؟!، فأجاب الدكتور محجوب بقوله: إنه الدليل القائم الحي على صدق الحديث الشريف وحكمته "لا تعلموا أولاد السفلة العلم" (!!)

وربما تبادر إليك مثلما تبادر إليّ أنه يقصد الأستاذ «عباس محمود العقاد»!، وأرجو جدًا أن أكون وإياك على خطأ في أن يكون ذلك الرأي المثير للدهشة في حق شخصية أخرى غير شخصية الأستاذ العقاد، وفي اعتقادي أن هذا الرأي إن كان في حق الأستاذ العقاد فهو قد صدر في أحسن الأحوال ما بين سنة 1935 إلى سنة 1945، أي في السنة التي ابتدأ فيها العقاد بالتعرض مجددا لأدب شوقي بعد وفاة الأخير سنة 1932، وبعد أن أشبعه نقدًا قبل وفاته في كتابيْ «الديوان» و«قمبيز في الميزان»، واخترت هذه السنة لأن د.محجوب ثابت ذكر أنه أنكر شاعريته حيا وميتا، أما سنة 1945 ففيها توفى د.محجوب صاحب هذا الرأي.

وهذه النقاط هي التي أثارت سرعة تبادر اسم العقاد إليّ:

يقول د.محجوب
" هو كاتب لا شك في أنه واسع الاطلاع، له أسلوبه الخاص"

وهذا هو العقاد بكل تأكيد، كاتب واسع الإطلاع وموسوعي، وأسلوبه ذات خصوصية واضحة.

يقول د.محجوب
"على أنه أهوج غضوب، يغضب بلا سبب"

والعقاد معروف بعصبيته الشديدة ونقذه اللاذع لمن يهاجمه ويشهد على ذلك الكثير.

يقول د.محجوب:
".. يقول الشعر سخيفًا، وسمجًا باردًا لا روح فيه ولا حرارة، ثم يزعم أنه بذّ الأولين والآخرين"


والعقاد من المعروف عنه أنه صاحب شعر صعب، ومعاني تحتاج إلى الصبر حتى نتناولها بالفهم، وعندما رثاه عزيز أباظة تعرض في قصيدة الرثاء إلى القول الشائع بصعوبة أسلوبه الشعري، ويدافع عن صديقه وأستاذه فيقول مخاطبًا له:

رُبَّ مُدامٍ عابها نَاهلٌ ** والعيبُ في الناهلِ لا في المُدامْ
أنتَ تناجي العقلَ في سَبحهِ  **  ويقتضي كلّ مقالٍ مقامْ
فأنتَ مُحتاجٍ لعّزمِ الكلامْ ** ولستَ مُحتاجًا لسَجعِ الحَمامْ


وقال الشاعر أحمد الزين فيه:

ألا أبلغ العقاد تعقيد لفظه ** وشعره كالنبت ذاوٍ ومثمرِ 
يحاول نظم العجم لا يفوته ** ويبغي قريض العُرْبِ لكن يقصرِ


يقول د.محجوب:
".. ثم يزعم أنه بذّ الأولين والآخرين، هو من حملة ألوية الكذب والاختلاق، شؤم على نفسه، وعلى غيره، حقد على شوقي حيًا، وأنكر عليه شاعريته ميتا، هو مغترّ بنفسه، يدعى أنه شاعر الكون الذي لم يُخلق مثله، وليته يعتقد أن الذي خلقه هو الله، فلعله يزعم أنه خلق نفسه"


لو افترضنا أن هذا الرأي في العقاد، فالذي جعل د.محجوب يقول ذلك هو حادثة مبايعة طه حسين للعقاد لحمل لقب أمارة الشعر ولوائه عقب وفاة شوقي، وسكوت العقاد عن هذه المبايعة بشكل يوحي أنه ارتضاها، إذن، عندما اسمع أن صاحب مثل هذا الشعر الصعب قد حصل على لقب أمير الشعراء بعد شوقي، فسيكون رأي منصف أن يتهمه محجوب ببرودة الشعر والإدعاء بإنه شاعر الكون!، وأما من ناحية إنكار شاعريته حيًا وميتًا فهذا معروف، ويكفي معرفة أن د.محجوب ثابت كان صديق مقرّب من أمير الشعراء شوقي، وبينهما مواقف ومداعبات لا تحصى، وكان يقدّر للغاية مكانة شوقي الشعرية ويستشهد بأشعاره كثيرًا، لذلك فعندما يقول بأن الأستاذ «ع» من حملة ألوية الكذب والاختلاق، فهو يقصد إذن الأدلة التي ساقها العقاد في إنكار شاعرية صديقه شوقي تمامًا في مقالاته وكتبه.


 يقول د.محجوب:

مغرور، مادي، أناني، حقود، إذا رأى شابًا يكتب في جريدة أو مجلة، إذا لم تكن كتابته مصحوبة بالمدح فيه والقدح في خصومه، أنكر عليه القدرة على الكتابة، وهو ملحد ..


أما الإلحاد(!!)، فالعقاد يبدو من خلال كتبه الإسلامية العديدة رجلا مؤمنا شديد الإيمان واليقين، ويحفظ القرآن ويلمّ بالحديث والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي بأكمله، هذا ولا نزكّي على اللهِ أحدًا، وتذكرت موقفًا نقله لنا أنيس منصور عن العقاد، يقول أنيس منصور:

«وكان العقاد إذا غضب يقول: "عندما يحاسبني الله يوم القيامة فإنني أقول له كيف تحاسبني وقد خلقتني في عصر فلان من الناس!"
وهذا الفلان يكون زعيمًا أو وزيرا أو كاتبا، على حسب الظروف.»

فهنا مع هذه العبارة قد أتصور مناسبة وصف د.محجوب للعقاد بأنه ملحد، وحاشاه أن يكون ذلك، وخاصة أنه ذكر قبل ذلك بأنه "أهوج غضوب"، ثم أن العقاد كما قال عنه سعد زغلول: "كاتب جبار المنطق"، وعلم المنطق يخلع على الناطقين والعاملين به لقب الإلحاد والزندقة، فالاتهامات لصيقة به منذ القدم.

أما مغرور فهذا يسمي بصفة أخرى وهي: الاعتداد بالنفس والإباء، والعقّاد معتدّ بنفسه كثيرا، بدرجة قد يصوّرها البعض على إنها غرور.

أما المادي، فهذه عجيبة!، فالعقاد زاهد في ماديات الحياة بمعناها المعروف، فهذه الصفة وصفة الأنانيّ والحقود أيضًا أعطيا لي الأمل الضئيل في أن د.محجوب ربما يقصد أحدا آخر، ولكن مَن هو؟ .. لا أدري.

ويلاحظ أن الاسم الوحيد الذي اكتفى المؤلف بإيراد الحرف الأول فقط من اسمه، هو اسم الأستاذ «ع»، أما باقي هجاء المشاهير فكان يورد أول حرفين من اسم الشخصية المنتقدة، وجعلني هذا أرتاب، لأن الأستاذ عباس محمود العقاد في بداية حياته الأدبية كان يذيّل مقالاته بهذه الطريقة «ع. م. العقاد»، ثم ما لبث أن عَدل عن ذلك لسخرية البعض من هذه الطريقة ومناداته بسببها بـ«عم العقاد»‍!، إذن فربما كان هناك مبرر للاكتفاء فقط بالإشارة بأول حرف من اسمه .. لا أدري.

ومازلت على أمل أن أجد شخصية أخرى تبدأ بحرف العين ظهرت في النصف الأول من القرن الماضي، وتكون هي مَن يقصدها د.محجوب ثابت في هجائه الشنيع هذا .. ويبقى السؤال مَن هو أستاذ «ع»؟

1 comment:

محمد أبو الفتوح غنيم said...

أصارحك أخي الحبيب بأنني قرأت للعقاد نثرا وشعرا ونشره ومقالاته حتى تلك التي أرفضها فكرا بديعة

إلا أن شعره ليس بالجيد وليس حسن الشعر في صعوبته أو مفرداته

فالشعر -كما لا يخفى عليك- تركيب ينبغي أن تتوازن أجزاءه وهذا ما لم يحسنه العقاد وكان متكلفا حتى أنه في دواوينه يميل إلى الاستعراض ويحاول استخدام أكبر عدد من البحور الشعرية ويأتي بها مجزوءة أو كاملة وبكل صورة ممكنه ليثلت تمكنه وفاته أن هذا لا يثبت تمكنه في الشعر بل في العروضـ فالعذاد ظهوري وأميل إلى القول بغروره أكثر من اعتداده بالذات

إلا أنه أديب لا يستهان به أو يقلل من شأنه كأديب،وربما دفعته الغيرة أكثر إلى مهاجمة شوقي

أما ما ذكرته عن أمر الإمارة والذي لم أكن اعلمه فحق لمحجوب وغيره أن يبتأس لهذا فالعقاد ليس من طبقة شوقي ولا ناجي ولا حافظ.... أحسبه كاتبا وربما فيلسوفا أكثر منه شاعرا

وأحسب أنه كانت لديه الشجاعة ليحاول اقتحام مختلف مجالات الأدب ولكن لم تكن لديه الشجاعة ليعرف مكان نفسه ويعطي كل ذي حق حقه ويضع أهل الفضل في مواضعهم

قد أبدو متحاملا على العقاد إلا أنني بحق أحبه كأديب وبعض الشيء كشخص بينما طه حسين مثلا لا أحبه لا أديبا ولا شخصا فقد كان العقاد مع ثورته وغضبه يعنف بحد الكلمة الأدبية بينما طه حسين لم يكن يملكها حين يجادل